السبت يوليو 20, 2013 7:54 pm | المشاركة رقم: |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مشرف المنتدى | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 285 | تاريخ الميلاد : | 18/01/1996 | تاريخ التسجيل : | 08/05/2013 | العمر : | 28 | الموقع : | http://www.eflem.com/ | •السـاعـة الـان•~| : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: ماهو الحلال وماهو الحرام والمتشابه
ماهو الحلال وماهو الحرام والمتشابهولكي نقف على التعريف كل على حده فإنني أرى أن نقف أولا على هذا الحديث الذي رواه البخاري ومسلم
عن النعمان بن بشير رضي الله عهما قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول :"ان الحلال بين وان الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من
الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في
الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه ألا وان لكل ملك حمى ألا
وان حمى الله محارمه ألا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت
فسد الجسد كله ألا وهي القلب "
قال النووي في شرح مسلم أجمع العلماء على عظم وقع هذا الحديث وكثرة فوائده وإنه أحد الاحاديث
التي عليها مدار الاسلام
والحلال :عند جمهور الفقهاء هو المباح الذي لم يرد دليل من الشرع يحرمه لأن الأصل في الأشياء
الاباحة
والحرام :هو المحظور الذي ورد دليل من الشرع يحرمه
الحقيقة الأولى :
أن الأصل في الأشياء الاباحة فكل شيء لم ينص الشرع على تحريمه فهو حلال ولا نسأل عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدود فلا تعتدوها
وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها "
الحقيقة الثانية :
أن الحلال ما أحله الله ورسوله لا ما أحله الانسان بعقله وهواه
وأن الحرام ما حرمه الله ورسوله لا ما حرمه الانسان بعقله وهواه
وعلى هذا : فلا يجوز لأحد كائنا من كان أن يقول في دين الله مالم يقله الله ورسوله وأن يفتي في دينه
بغير علم ولاهدى ولا كتاب منير فإن القول على الله "بغير علم " افتراء عظيم وجرم كبير
وقد نعى القرآن اليهود والنصارى الذين وضعوا سلطة التحليل والتحريم في أيدي أحبارهم ورهبانهم
فقال تعالى :"اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا الا ليعبدوا إلهاً
واحداً لا إله الا هو سبحانه عما يشركون "
وقد جاء عدي ابن حاتم الى النبي صلى الله عليه وسلم وقد دان بالنصرانية قبل الاسلام فلما سمع النبي
يقرأهذه الاية قال يا رسول الله :"إنهم لم يعبدوهم فقال النبي :بلى إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم
الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم " رواه الترميذي وغيره وحسنه
ولقد شدد الله النكير على كل من تسول له نفسه الامارة بالسوء ان يتجرأ على الفتيا بغير علم طمعا في دنيا
يصيبها أو جاه يحصل عليه او منصب يعتليه
فقال جل وعلى في سورة الاعراف :"قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والثم والبغي بغير
الحق وان تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون "
وقال تعالى في سورة النحل :"ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله
الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون .متاع فليل ولهم عذاب أليم"
فبرأ بنفسك أيها المسلم أن تقول في دين الله بغير علم مهما كان مشربك ومهما كان شانك ومنصبك حتى
لوكنت من كبار العلماء حتى لا تقع تحت هذا الوعيد ويحق عليك غضب الله ورسوله
الحقيقة الثالثة :
أن الله تبارك وتعالى ما أحل لعباده الا الطيبات وما حرم عليهم الا الخبائث
قال تعالى :"يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون "
وقال تعالى في سور الاعراف :"الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة
والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث "
الحقيقة الرابعة :
أنه لا يجوز للعبد أن يحرم على نفسه شيئا أباحه الله له من غير ضرورة فإن ذلك يعد اعتداء على دينه
وتعدياً لحدوده
وقال جل وعلا في سورة المائدة :"يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا ان الله
لا يحب المعتدين وكلو مما رزقناكم حلالا طيبا واتقوا الله الذي انتم به مؤمنون "
وأما المتشابه :
فهو : ما اختلف الناس في حله لسبب من الأسباب المنصوص عليها في كتب الفقه المطولة كتعارض
الأدلة وذلك كأن يكون في المسألة دليل يفيد الحل ودليل يفيد الحرمة والدليلان متساويان في الصحة :أي
ليس دليل ارجح من دليل فتظل المسألة وسطا بين الحل والتحريم
فحينئذ يكون ترك هذا المتشابه مطلوبا شرعا وقاية للدين وحماية للعرض كما قال الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم في الحديث :"فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه "
وأما المسكوت عنه :
وهو الذي عناه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله :"وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا
عنها "
فالمراد به : ما لميذكر حكمه بتحليل ولا ايجاب ولا تحريم فيكون معفوا عنه لا حرج على فاعله ..
وفي الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الحج في كل عام :"ذروني ما تركتكم فإنما
هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه واذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم "
وقد دل القرآن على مثل هذا أيضا في مواضع كقوله تعالى :"قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم
يطعمه إلا أن يكون ميتا أو دما مسفوحا "
وقال صلى الله عليه وسلم :"وسكت عن أشياء رحمة بكم من غير نسيان"
يعني :أنه سبحانه إنما سكت عن ذكرها رحمة بعباده حيث لم يحرمها عليهم حتى لا يعاقبهم على فعلها
ولم يوجبها حتى يعاقبهم على تركها بل جعلها عفوا فإن فعلوها فلا حرج عليهم وان تركوها كذلك
"وما كان ربك نسيا "
وقوله صلى الله عليه وسلم :"فلا تبحثوا عنها "
يحتمل اختصاص هذا النهي بزمن النبي صلى الله عليه وسلم لأن كثرة البحث والسؤال عما لم يذكر سببا
لنزول التشديد فيه بإيجاب أو تحريم
ومما يدخل في النهي عن التعمق والبحث عنه أمور الغيب الخبرية التي أمرنا بالايمان بها ولم يبين
كيفيتها وبعضها قد لا يكون له شاهد في هذا العالم المحسوس فالبحث عن كيفية ذلك هو مما لا يعني
وهو مما ينهى عنه وقد يوجب الحيرة والشك ويرتقي التكذيب .
وفي صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"لا يزال الناس يسؤلون حتى يقال هذا خلق الله هذا خلق الله فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا قليقل آمنت بالله "
وأخرجه البخاري ولفظه "يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا ,من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك
فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته "
وقال عزوجل :"وإمن شيء الا يسبح بحمده "
فلا يجوز أن يقال كيف تسبح الاشجار والاحجار والدواب والطيور وكذا هذا قد صح العلم فيهم أنهم
يسبحون فذلك الى الله يجعل تسبيحهم كيف يشاء وكما شاء وليس للناس أن يخوضوا في ذلك الا
بما علموا ولا يتكلموا في هذا وأشباه الا بما أخبر الله ورسوله ولا يزيدون على ذلك .
وفي نهاية هذا الموضوع والشرح المطول رأيت أن أزودك بتلك القصيدة الروحية التي سترى من خلالها
كيف ستكون التساؤلات المفيدة التي يقول فيها كاتبها الموحد الشيخ ابراهيم البدوي
كل العجائب صنعة العقل الذي..........هو صنعة الله الذي سواكا
والعقل ليس بمدرك شيئا اذا............ما الله لم يكتب له الأدراكا
لله في الآفاق آيات لعل.................أقلها هو ما إليه هداكا
ولعل ما في النفس من آياته ..........عجب عجاب لو ترى عيناكا
والكون مشحون بأسرار اذا..........حاولت تفسيرا لها أعياكا
قل للطبيب تخطفته أيدي الردى.......يا شافي الأمراض من أرداكا ؟
قل للمريض نجا وعوفي بعدما........عجزت فنون الطب من إعفاكا ؟
قل للصحيح يموت لا من علة.........من بالمنايا يا صحيح دهاكا ؟
قل للبصير وكان يحذر حفرة .........فهوى بها من ذا الذي أهواكا ؟
بل سائل الأعمى خطا بين الزحام .....بلا اصطدام من يقود خطاكا ؟
قل للجنين يعيش معزولا بلا ...........راع ومرعى من ذا الذي يرعاكا ؟
قل للوليد بكا وأجهش بالبكاء ...........لدى الولاده ما الذي أبكاكا ؟
وااذا ترى الثعبان ينفث سمه.............فاسأله من ذا بالسموم حشاكا ؟
واسأله كيف تعيش أو ...................تحيا وهذا السم يملىء فاكا ؟
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت ......شهدا وقل للشهد من حلاكا ؟
بل سائل اللبن المصفى كان ............بين دم وفرث مالذي صفاكا ؟
واذا رأيت الحي يخرج من حنايا.......ميت فاسأله من أحياكا ؟
قل للهواء تحسه الأيدي ويخفى........عن عيون الناس من أخفاكا ؟
قل للنبات يجف بعد تعهد .............ورعليه من بالجفاف رماكا ؟
واذا رأيت النبات في الصحراء ......يربو وحده فاسأله من أرباكا ؟
واذا رأيت البدر يسري ناشرا .......أنواره فاسأله من أسراكا ؟
واسأل شعاع الشمس يدنو وهي ....أبعد كل شيء ما الذي أدناكا ؟
قل للمرير من الثمار من الذي .........بالمر من دون الثمار غذاكا ؟
واذا رأيت النخل مشقوق النوى.......فاسأله من يا نخل شق نواكا ؟
واذا رأيت النار شب لهيبها ..........فاسأل لهيب النار من أوراكا ؟
واذا ترى الجبل الأشم مناطحا.........قمم السحاب فسله من أرساكا ؟
واذا ترى صخرا تفجر بالميه ........فسله من بالماء شق صفاكا ؟
واذا رأيت النهر بالعذب الزلال........جرى فسله من الذي أجراكا؟
واذا رأيت البحر بالملح الأجاج.......طغى فسله من الذي أطغاكا ؟
واذا رأيت الليل يغشي دجاجيا ........فاسأله من ياليل حاك دجاكا؟
واذا رأيت الصبح يسفر ضاحيا ......فاسأله من يا صبح صاغ ضحاكا؟ | |
|
الإثنين يوليو 22, 2013 4:06 pm | المشاركة رقم: | المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو فعال | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 1586 | تاريخ الميلاد : | 05/03/1990 | تاريخ التسجيل : | 14/06/2013 | العمر : | 34 | •السـاعـة الـان•~| : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: _da3m_11 |
الإثنين يوليو 22, 2013 5:19 pm | المشاركة رقم: | المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو فعال | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 968 | تاريخ الميلاد : | 12/05/1990 | تاريخ التسجيل : | 14/06/2013 | العمر : | 33 | •السـاعـة الـان•~| : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: _da3m_14 |
الثلاثاء يوليو 23, 2013 3:14 pm | المشاركة رقم: | المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو فعال | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 944 | تاريخ الميلاد : | 11/08/1999 | تاريخ التسجيل : | 22/06/2013 | العمر : | 24 | •السـاعـة الـان•~| : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: _da3m_20 |
الثلاثاء يوليو 23, 2013 3:18 pm | المشاركة رقم: | المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | المدير العام | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 10436 | تاريخ الميلاد : | 02/03/1985 | تاريخ التسجيل : | 11/10/2012 | العمر : | 39 | الموقع : | hklhk | •السـاعـة الـان•~| : | | احترام قوانين المنتدى : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: _da3m_11
ماهو الحلال وماهو الحرام والمتشابهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة إنـجاز أكثر رائــــــع لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد مـنتظرين ابداعتــــــك دمتـ ودام تألقـك تحياتــي
| |
|
الثلاثاء يوليو 23, 2013 3:35 pm | المشاركة رقم: | المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو فعال | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 1435 | تاريخ الميلاد : | 12/08/1990 | تاريخ التسجيل : | 14/06/2013 | العمر : | 33 | •السـاعـة الـان•~| : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: _da3m_19
ماهو الحلال وماهو الحرام والمتشابهسلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,, يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,, ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي | |
|
الثلاثاء يوليو 23, 2013 3:40 pm | المشاركة رقم: | المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو فعال | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | | | عدد المساهمات : | 283 | تاريخ الميلاد : | 20/09/1989 | تاريخ التسجيل : | 20/07/2013 | العمر : | 34 | •السـاعـة الـان•~| : | | احترام قوانين المنتدى : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
موضوع: _da3m_14 |
|
|
|
|
|
|
|
الموضوعالأصلي : ماهو الحلال وماهو الحرام والمتشابه المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب: