أهلا وسهلا بك إلى منتديات نحب الله والرسول.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم



 
اعلان

تــابــع كـل جـديــد عـلــى الـفـيــس بــوك فـقـط                    بـإعـجــابـك لـصـفـحـتـنــا

Powered By | منتديات نحب الله والرسول





شاطر

صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم Emptyالسبت مارس 02, 2013 8:32 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

عبد الكريم

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 33328
تاريخ الميلاد : 22/08/1979
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 45
الموقع : http://www.islamiy.com
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم
انشرالموضوع




صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم







صفة نعليّ النبي - -

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد : فقد قال سماحة الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ - المفتي العام للمملكة العربية السعودية ، ورئيس القضاة والشؤون الإسلامية الأسبق -

صفة نعلي النبي - - في رده على كتاب تضمن سؤالين :

وأما صفة نعلي النبي - - ،

فروى الترمذي في " الشمائل " عن قتادة ؛ قال :

( قُلتُ لأَنَس بْن مَالِك كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُوْل اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم - قَال : لَهُمَا قُبَالان ) . (1)

القبال (2) : بوزن زمام ؛ هو زمام النعل وسيرها . فالقبالان : هما زمامان لأصابع القدم بين الإبهام والتي تليها ، وبين الوسطى والتي تليها .

وعن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال : ( كَانَ لِنَعْل رَسُوْل اللهِ - صَلَّى الله عََلَيْهِ وَسَلَّم - قُبَالان مَثنىّ شِرَاكُهُمَا ) . (3)

الشراك (4) : هو السير الرقيق الذي يكون في النعل على ظهر القدم .
وحدث عيسى بن طهمان ؛ قال : ( أَخرجَ إِلينَا أََنْسُ بن مَالِكَ نِعْلَينِ جَزْدَاوَيْن لَهُمَا قُبَلان ) .

قال : فحدثني ثابت بعد عن أنس أنهما كانتا نعلي النبي - - . (5)

النعل الجرداء (6) : هي التي لا شعر عليها .

وعن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر - رضي الله عنه - : ( رأيتك تلبس النعال السِّبْتَيَّةِ ! ، قال : إِنِّيْ رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَلبسُ النِّعَالَ الَّتِيْ لَيْسَ فِيْهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّؤُ فِيْهَا ؛ فَأَنا أُحِبُّ أَن أَلْبَسَهَا ) . (7)

النعال السِّبتية (8) : هي المدبوغة نسبة إلى السبت ، وهو القطع وما معناه من حلق الشعر ، أو إزالته بالدبغ .

وعن عمرو بن حريث - رضي الله عنه - أنه قال : ( رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُصَلِّي فِيْ نَعْلَيْن مَخصُوْفَتَيْن ) . (9)

النعل المخصوفة (10) : هي المخروزة من الخصف ، وهو الخرز وضم شيء إلى شيء ، فالنعل المخصوفة : هي التي وضع فيها طاق على طاق .

والله أَعلم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




من مجلة " البحوث الإسلامية " : العدد ( 63 )
ربيع الأول / ربيع الآخر : جمادي الأول / جمادي الآخر سنة 1422 هـ
و " فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ "
( الجزء الثاني ، فتوى رقم : 316 )


______________________________
الهوامش :
(1) حديث صحيح : رواه البخاري : ( 3107 ، 5857 ، 5858 ) ، ومسلم ، والترمذي ، وأبو داوود : ( 3482 ، 4134 ) ، وابن ماجة ( 2912 ) .

(2) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( قبالان بتثنية القبال بالكسر ، وهو زمام النعل - أي السير الذي بين الأصبعين الوسطى والتي تليها - ، وذكر بعضهم أنه كان يضع أحد الزمامين بين الإبهام والتي تليها ، ويجمعها إلى السير الذي بظهر قدمه ، وهو الشراك ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 138 ) .

وقال ابن مفلح - رحمه الله تعالى - : ( قِبال النعل - بكسر القاف - : الزمام ، وهو السير الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها ، وقد أقبل نعله وقابلها ، ومنه الحديث : قابلوا النعال ، أي اعملوا لها قبالا ، ونعل مقبلة إذا جعلت لها قبالا ، ومقبولة إذا شددت قبالها ) . " الأداب الشرعية " .

(3) حديث صحيح : رواه ابن ماجه : ( 2927 ) ، " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 61 ) ، " الصحيح المسند " : ( 673 ) .

(4) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( وهو أحد سيور النعل يكون على وجهها ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 139 ) .

(5) حديث صحيح : رواه البخاري : ( 3107 ) ، " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 62 ) .

(6) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( جرداوين أي لا شعر فيهما ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 139 ) .

(7) حديث صحيح : رواه البخاري : ( 166 ، 5851 ) ، ومسلم : ( 1187 ) ، وأبو داوود : ( 1772 ، 3230 ، 4210 ) .

(8) قال الشيخ محمد الألباني - رحمه الله تعالى - : ( السبتية : أي التي لا شعر عليها ، نسبة للسِّبت - بكسر السين - وهو جلود البقر المدبوغة ، لأن شعرها سُبِتَ وشُفط عنها بالدباغ ) . " مختصر الشمائل المحمدية " : ( ص 54 ) .

(9) حديث إسناده ضعيف ؛ وهو صحيح لغيره : رواه أحمد . " مختصر الشمائل المحمدية " : ( رقم : 65 ) .

(10) قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله تعالى - : ( أي يضع طاقًا فوق طاق ، فيستفاد أن لكل واحدة من نعليه طاقين أو أكثر ) . " أشرف الوسائل " : ( ص 141 ) .




















الموضوعالأصلي : صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:عبد الكريم



توقيع : عبد الكريم






صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم Emptyالأحد مارس 03, 2013 8:07 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

وسيم

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 10436
تاريخ الميلاد : 02/03/1985
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 39
الموقع : hklhk
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_16
انشرالموضوع




صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم







شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم Gamr15.com-c2f0daa591



















الموضوعالأصلي : صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:وسيم



توقيع : وسيم










  






الــرد الســـريـع
..



)






جميع المشاركات المكتوبة في منتديات نحب الله والرسول تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Powered by http://www.islamiy.comCopyright ©2014

صفة نعلي النبي - صللى الله عليه وسلم Cron