(1)
هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب واسمه شيبة الحمد بن هاشم، - واسمه عمرو بن عبد مناف واسمه المغيرة ابن قصي - واسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركه بن الياس بن مصر بن نزار بن معد بن عدنان.
ههنا انتهى النسب الصحيح الذي لا شك فيه.
وعدنان لا شك من ولد إسماعيل الذبيح رسول الله، بن إبراهيم خليل الله ورسوله، صلى الله على سيدنا محمد، وعليهما وعلى جميع رسله وأنبيائه.
وفي عبد المطلب يجتمع معه عليه السلام: بنو علي، وجعفر، وعقيل بني أبي طالب -، وبنو العباس، وبنو الحارث، وبنو أبي لهب.
وفي عبد مناف يجتمع معه: بنو أمية، وسائر بني عبد شمس، وبنو المطلب، وبنو نوفل.
وفي قصي يجتمع معه: بنو عبد العزي، وبنو عبد الدار، الذين منهم حجبة الكعبة.
..................
(1) انظر نسبه في: ابن هشام 1: 1، ابن سعد 1 / 1: 27، وطبري 2: 172، تهذيب ابن عساكر 1: 277، تلقيح الفهوم: 5، ابن سيد الناس 1: 21، ابن كثير 2: 252 زاد المعاد 1: 28، تهذيب النووى 1: 21، تاريخ الذهبي 1: 18.
وفي كلاب يجتمع معه: بنو زهرة، وأمه منهم، وهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة.
وفي مرة يجتمع [معه] (1) : بنو تيم بن مرة، وبنو مخزوم بن يقظة ابن مرة.
وفي كعب يجتمع معه: بنو عدي، وبنو جمح، وبنو سهم (2) .
وفي لؤي يجتمع معه: بنو عامر بن لؤي.
وفي غالب يجتمع معه: بنو تيم الأدرم.
وفي فهر يجتمع معه: بنو الحارث، وبنو محارب. وفهر هذا: هو أبو قريش كلها، من لم يكن من ولده فلا نسب له في قريش، ومن كان من ولد فهر فهو قرشي.
وفي كنانة يجتمع معه: كل من ينتمي إلى كنانة من بني عبد مناة، وملك (3) ، وملكان، وحدال (4) ، وعمرو بن كنانة.
وفي خزيمة يجتمع معه: بنو أسد، والقارة، وهم بنو الهون بن خزيمة.
وفي مدركة يجتمع معه: بنو هذيل.
وفي اليأس يجتمع معه: بنو تميم وإخوتهم، وبنو ضبة، ومزينة،
.................
(1) زيادة للسياق.
(2) عدي: هو ابن كعب، أما جمح وسهم فهما: ابنا عمرو بن هصيص بن كعب (الجمهرة: 150) .
(3) قال ابن حزم في الجمهرة: 10 " ليس في العرب ملك، بإسكان اللام، غير " ملك ابن كنانة " فقط، وسائرهم " مالك " بكسر اللام وقبلها ألف، ولا أعرف فيمن تأخر من اسمه " ملك " أيضاً إلا " ملك " والد بكر بن مالك صاحب فرغانة من كبار الدهاقين ".
(4) في الأصل: حدان، والتصحيح عن الجمهرة: 17 ونسب قريش: 10 والطبري 2: 188.
والرباب، وخزاعة، وأسلم. فأما الرباب فهم: تيم، وعدي، وثور، وعكل.
وفي مضر يجتمع معه: قبائل قيس كلها (1) : سليم، ومازن، وفزارة، وعبس، وأشجع، ومرة، وسائر بني ذبيان، وغطفان؛ وعقيل، وقشير، والحريش، وجعدة، والعجلان، وكلاب، والبكاء، وهلال، وسواءة، وبنو جشم، وبنو نصر، وثقيف، وسعد، وسائر هوازن، ومحارب، وعدوان، وفهم، وباهلة، وغنى، والطفاوة، وسائر قيس.
وفي نزار يجتمع معه: قبائل ربيعة، كبكر، وتغلب، وعنز بني وائل، وعبد القيس وقبائلها (2) ، وعنزة، والنمر بن قاسط.
وفي معد يجتمع معه: إياد، بلا شك.
وفي عدنان يجتمع معه: بنو عك، وغافق (3) .
وفي إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، يجتمع معه: بنو إسرائيل، ومن عرف نسبه من بني عيصاد (4) بن إسحاق أخي يعقوب، وذلك لا يوجد اليوم.
وأما قضاعة وقبائل قحطان، وهم أهل اليمن، فالله أعلم بتشعبهم، إلا أنهم يجتمعون معه في نوح، بلا شك، وبالله تعالى التوفيق.
.................... ..
(1) انظر جمهرة الأنساب: 232 - 275، في أنساب قبائل قيس وشعبها.
(2) انظر الجمهرة: 278 في عبد القيس وقبائلها.
(3) يوهم كلام ابن حزم أن غافقاً غير عك. والصحيح أن بني غافق من عك. الجمهرة: 309.
(4) سماه الطبري 1: 162 عيص أو عيصاً، وفي الجمهرة: 474: عيصاب، وهو عيسو الذي تذكره التوراة، ونسله هم الأدوميون، يؤيد هذا قول ابن حزم في الجمهرة: " وكان بنوه يسكنون جبال السراة التي بين الشام والحجاز، وقد بادوا جميعاً "، وهذا ينطبق على الأدوميين.
جَوامعُ السّيرَة وَخمْسُ رَسائل أُخرى لابْن حَزم.
المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ).
المحقق: إحسان عباس.
| |
الموضوعالأصلي : باب نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم. المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب: