أهلا وسهلا بك إلى منتديات نحب الله والرسول.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
من روائع الوصف في شعر البحتري .



 
اعلان

تــابــع كـل جـديــد عـلــى الـفـيــس بــوك فـقـط                    بـإعـجــابـك لـصـفـحـتـنــا

Powered By | منتديات نحب الله والرسول





شاطر

من روائع الوصف في شعر البحتري . Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 11:21 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

عبد الكريم

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 33328
تاريخ الميلاد : 22/08/1979
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 44
الموقع : http://www.islamiy.com
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: من روائع الوصف في شعر البحتري .
انشرالموضوع




من روائع الوصف في شعر البحتري .







من روائع الوصف في شعر البحتري . من روائع الوصف في شعر البحتري . من روائع الوصف في شعر البحتري . من روائع الوصف في شعر البحتري . من روائع الوصف في شعر البحتري . من روائع الوصف في شعر البحتري . من روائع الوصف في شعر البحتري .
من روائع الوصف في شعر البحتري . 517


من روائع الوصف فى شعر البحترى



سُميت قصائده : "سلاسل الذهب"

ولا غرو إن تبحّرت فى ديوانه فأذهلتك دقته فى الوصف وروعة أسلوبه وأخذت موسيقاه بكل مسمعيك ولبك وكيانك ..

قيل لأبى العلاء المعرّى أى الثلاثة اشعر ؟
ابو تمام أم البحترى أم المتنبى !
فقال : حكيمان ، والشاعر البحترىّ

ان من مرّ على قصائده سيتوقف كثيرا عند مشهدين أبدع فيهما البحترىّ الوصف أى إبداع واجاد أى إجادة وبلغ الإتقان فى الوصف فيهما منتهاه ..

قال يصف بِركة المتوكّل :

يا من رأى البركة الحسناءَ رؤيتها ** والآنساتِ إذا لاحت مغانيها

يصف البركة الحسناء وحولها الجوارى يغتسلن ويلهون

بحسبها أنها فى فضل رتبتها ** تُعدُّ واحدة والبحر ثانيها
ما بال دجلة كالغيرى تنافسها ** فى الحسن طورا وأطوارا تباهيها
كأن جنّ سليمان الذين ولوا ** إبداعها فأدقّوا فى معانيها
فلو تمرّ بها بلقيس عن عرضٍ ** قالت هى الصرحُ تمثيلا وتشبيها
تنصبُّ فيها وفود الماء معجلة ** كالخيل خارجة من حبل مجريها
كأنما الفضة البيضاء سائلة ** من السبائك تجرى فى مجاريها
إذا علتها الصبا أبدت لها حُبُكا ** مثل الجواشن مصقولا حواشيها


تمر عليها نسيم الصبا فتتكسر الموجات الرقيقة كأنها الدروع المصقولة لمعانا

إذا النجوم تراءت فى جوانبها ** ليلا حسبت سماءً رُكّبت فيها

تلمع النجوم على صفحتها فى المساء فكأنها ليست انعكاس لها بل هى سماء أخرى

لا يبلغ السمك المحصور غايتها ** لبعد ما بين قاصيها ودانيها

لهنّ صحنٌ رحيبٌ فى أسافلها ** إذا انحططن وبهوٌ فى أعاليها

كأنها حين لجّت فى تدفقها ** يد الخليفة لما سال واديها

كأنها فى تدفقها وإغداقها يد الخليفة فى الجود والإغداق

وزادها رتبة من بعد رتبتها ** أن اسمه يوم يُدعى من اساميها

كان الخليفة المتوكل اسمه جعفر والجعفر هو النهر فكانت البركة هنا نهرا صغيرا


ونرى صورة أبلغ منها لم يقترب من دقة وصفها شاعر حين يصف إيوان كسرى ، تخال وصفه له مجسدا امام عينيك بل ربما كان شعره فى صورة أنطاكية أكثر روعة من مصافحتك لها عيانا .

فإذا ما رأيت صورة أنطا ** كية ارتعت بين رومٍ وفُرس ِ
والمنايا مواثلٌ وأنوشر ** وانَ يزجى الجيوش تحت الدِرَفس ِ

هذه صورة أنطاكية تتصدر الإيوان وعليها اصطفاف جيشى الروم والفروس ، وحولهما تصطف كتائب الموت كأنها طرف فى هذه المعركة وأنوشروان يدفع صفوفه تحت راية الفرس المقدسة (الدِرَفس) وهى راية الحداد ورمز تحرير بلادهم على يد بطلهم الاسطورى افريدون وكانت محلاة بالجواهر الكريمة

وعِراكُ الرجال بين يديه ** فى خفوتٍ منهم وإغماضُ جَرس ِ

إنها معركة حية متجسدة بين يدي أنوشروان لكنها صرخات مكتومة

من مشيحٍ يهوى بعامل رمحٍ ** ومُليحٍ من السّنان بترس ِ

فهذا مقبل عليك برمحه وهذا متردد محاذر يحتمى بدرعه

تصف العينُ أنهم جِدُّ أحياء ** لـهم بينهم إشارة خـرس ِ

إن العين تخدعك فكأنك تراهم أحياء يتنفسون لكنهم خرس لا ينطقون

يغتلى فيهم إرتيابىَ حتى ** تتقراهمُ يداىَ بلمس ِ

هاهنا يعظم إرتيابى ودهشتى لهذه الصورة الناطقة فأتحسسها بيدىّ وأجسّها لتطمئن نفسى أهى صورة مرسومة أم أشخاص أحياء يتحاربون

ليس يدرى أصنع إنسٍ لجنٍّ ** سكنوه أم صنع جنٍّ لإنس ِ
فكأنى أرى المراتب والقومَ ** إذا ما بلغت آخر حِسّى
وكأن الوقوف ضاحين حَسرى ** من وقوفٍ خلف الزحام وخُنس ِ

كأن الإيوان مكتظ بعلية القوم وجمع من الناس فهذه جموع الواقفين بارزين كالشمس ضحى متلهفين للدخول من وراء الزحام

وكأن القِيان وسط المقاصير ** يُرجّحن بين حُوٍّ ولُعس ِ

وترى الجوارى والمغنيات يملن بالأرجوحة من وراء الستائر وهن فاتنات حِسان

وكأن اللقاء أول من أمس ** ووشك الفراق أول أمس ِ

وكأن لقاءهم هذا قبل ضحية وعشاها فالصورة ناطقة حية ما زالت تنبض كأنها رسمت لتوّها



وقد يرى غيرى صورة أجمل من هذه ، فالفضاء هنا واسع رحب ..

هكذا كانت لوحات البحترىّ تنطق بالألوان والحركات وربما كان أشعر من تغنى بموسيقى البحر الخفيف وهى موسيقاى المفضلة لما بها من مرح وانطلاق وتفاؤل فكأن الحرف فيها باسم راقص .

هاتان صورتان تجسدان روعة الوصف فى شعر البحترى وللحق فكل ديوانه رائع لا تكادُ تمرّ على زهرة فيه إلا وأطلت المقام بين رحيقها وراقت لك الموسيقى وسهولة اللفظ والفكرة والصناعة والأسلوب .


منقـــول




















الموضوعالأصلي : من روائع الوصف في شعر البحتري . المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:عبد الكريم



توقيع : عبد الكريم






من روائع الوصف في شعر البحتري . Emptyالأربعاء مارس 05, 2014 7:36 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية

وسيم

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 10436
تاريخ الميلاد : 02/03/1985
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 39
الموقع : hklhk
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: ردود_أحلى_خدمة
انشرالموضوع




من روائع الوصف في شعر البحتري .








من روائع الوصف في شعر البحتري . I49798300_62595_4
شكرا لك على هذا الطرح كل الشكر
فدوما ما نتذوق الحزين من المواضيع
ودائما ما تشدنا قصص الالم والمعاناة
علنا منها نستخلص العبر
وربما بما نتعلمه نستطيع رسما لدروب الحياة
اشكرك من قلبي
مع الامنيات لك دوما بالتوفيق والسداد

من روائع الوصف في شعر البحتري . I49798300_62595_4



















الموضوعالأصلي : من روائع الوصف في شعر البحتري . المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:وسيم



توقيع : وسيم










  






الــرد الســـريـع
..



)






جميع المشاركات المكتوبة في منتديات نحب الله والرسول تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Powered by http://www.islamiy.comCopyright ©2014

من روائع الوصف في شعر البحتري . Cron