ننتقل لشرح الآجرومية للشيخ الخضير حفظه الله ونقطف منه حسب ما يسمح به الوقت في سلسلة نرجو أن تكون نافعة ومفيدة للمساهمة في تبسيط قواعد اللغة العربية ونشرها بين الناس تعميما للفائدة ومراجعة لما لا يستغني عنه طالب العلم لسلامة نطقه وكتابته ، وهذا أوان الشروع في المقصود ، قال الشيخ الخضير حفظه الله :
الدرس 19
"وللنصب خمس علامات".
"الفتحة ، والألف ، والكسرة ، والياء ، وحذف النون".
الفتحة وهي الأصل، وما ينشأ عنها إذا أشبعت وهي الألف، والكسرة وما ينشأ عنها إذا أشبعت وهي الياء وحذف النون،
"فأما الفتحة فتكون علامةً للنصب في ثلاثة مواضع:
في الاسم المفرد ( رأيت زيداً ) زيداً: منصوب؛ لأنه مفعول به، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،
وجمع التكسير ( رأيت الرجالَ ) الرجال: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، علامة نصبه الفتحة الظاهرة ،
والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب، ولم يتصل بآخره شيء".( الكسول لن ينجحَ) ينجح: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
"وأما الألف فتكون علامةً للنصب في الأسماء الخمسة نحو: (رأيت أباك وأخاك) وما أشبه ذلك".
نعم، الألف علامة للنصب في موضعٍ واحد، وهي الأسماء الخمسة ، فتقول: (رأيت أباك وأخاك وحماك وذا مالٍ ونظف فاك) وكلها منصوبة وعلامة نصبها الألف، وهذا أيضاً على القول بأنها تعرب بالحروف، على ما تقدمت الإشارة إليه.
"وأما الكسرة فتكون علامةً للنصب في جمع المؤنث السالم".
الكسرة علامة للنصب في موضعٍ واحد، جمع المؤنث السالم، {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [(35) سورة الأحزاب].
فالمؤمنين منصوب بـ( إن)، المسلمين منصوب بـ (إن) وعلامة نصبه الياء، وهذا سيأتي، المسلمات معطوف على منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم،
"وأما الياء فتكون علامة للنصب في موضعين ":
التثنية (رأيتُ الرجلين) رأيت: فعل وفاعل، والرجلين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى،
وكذلك الجمع جمع المذكر السالم، مثل ما تقدم: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ} [(35) سورة الأحزاب] (إن المسلمين) إن: حرف توكيد ونصب، والمسلمين: اسمها منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم، ومثله (المؤمنين).
"وأما حذف النون فيكون علامةً للنصب في الأفعال التي رفعها بثبات النون".
حذف النون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون (الرجلان لن يقوما)
يقوما منصوب بلن وعلامة النصب حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
يتبع
| |
الموضوعالأصلي : شرح الآجرومية للشيخ الخضير حفظه الله (19) المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب: