ننتقل لشرح الآجرومية للشيخ الخضير حفظه الله ونقطف منه حسب ما يسمح به الوقت في سلسلة نرجو أن تكون نافعة ومفيدة للمساهمة في تبسيط قواعد اللغة العربية ونشرها بين الناس تعميما للفائدة ومراجعة لما لا يستغني عنه طالب العلم لسلامة نطقه وكتابته ، وهذا أوان الشروع في المقصود ، قال الشيخ الخضير حفظه الله :
الدرس 20
"وللخفض ثلاث علامات:
الكسرة ،
والياء ،
والفتحة".
"فأما الكسرة فتكون علامةً للخفض في ثلاثة مواضع:
في الاسم المفرد المنصرف، الاسم المنصرف يعني المتمكن أمكن، (مررتُ بزيدٍ) مررت: فعل وفاعل، والباء: حرف جر، وزيد: مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، جار ومجرور متعلق بـ(مررتُ)،
وجمع التكسير المنصرف، (مررتُ بالرجالِ) سواء كان مذكرا أو مؤنثا، جمع التكسير، وتقول: (مررت بالرجال وبالهنود) مررتُ: فعل وفاعل، وبالرجال: جار ومجرور متعلق بـ(مررتُ)، الباء: حرف جر، والرجال: مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، ومثله (الهنود).
وفي جمع المؤنث السالم".( مررت بالهندات ) الهندات: مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة،
"وأما الياء فتكون علامةً للخفض في ثلاثة مواضع".
هو يستعمل الخفض، وابن مالك يستعمل الجر، الخفض أسلوب كوفي، ولذا يقول أهل العلم: أن هذه المقدمة ألفت على مذهب الكوفيين، بينما ابن مالك في الفيته على مذهب البصريين.
"وأما الياء فتكون علامةً للخفض في ثلاثة مواضع:
في الأسماء الخمسة،(مررتُ بأبيك وأخيك) مررت: فعل وفاعل، والباء: حرف جر، وأبيك: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وفي حكمه بقية هذه الأسماء
وفي التثنية،(مررتُ بالرجلين) مررت: فعل وفاعل، والباء: حرف جر، والرجلين: مجرور بالباء وعلامة جره الياء،
وفي الجمع". جمع المذكر السالم-: (مررتُ بالمسلمين) مررت: فعل وفاعل، والباء: حرف جر، والمسلمين: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء، لأنه جمع مذكر سالم.
"وأما الفتحة فتكون علامةً للخفض في الاسم الذي لا ينصرف".
الفتحة علامة للاسم الذي لا ينصرف، الممنوع من الصرف يجر بالفتحة، يخفض بالفتحة.
وجر بالفتحة ما لا ينصرف * ما لم يضف أو يك بعد (أل) ردف ،
بهذين الشرطين، الاسم الذي لا ينصرف، يجرّ ويخفض بالفتحة إلا إذا أضيف أو وقع بعد (أل)، قد يمنع الاسم من الصرف لعلتين، أو لعلة واحدة تقوم مقام علتين، علة واحدة: صيغة منتهى الجموع، (مساجد)، و(مصابيح)، تقوم مقام علتين، {وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} [(12) سورة (بمصابيحَ) مصابيح: مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابةً عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف لعلة واحدة وهي صيغة منتهى الجموع، وتقوم مقام علتين.
وأما العلتان فالعلمية وما يضاف إليها، والوصفية وما يضاف إليها، علمية وعجمة ، الأسماء الأعجمية ويوجد منها في القرآن عدد (إبراهيم) مثلاً، (يوسف)، (يونس)، الأعلام في القرآن أو أسماء الأنبياء في القرآن خمسة وعشرون، المصروف منها كم؟ المصروف منها كم؟ قالوا: المصروف منها (صن شملة) فالصاد: صالح، صالح مصروف، والنون: نوح، والشين: شعيب، والميم: محمد، واللام: لوط، والهاء: هود، وما عدا ذلك ممنوعة من الصرف؛ لأنها أعلام أعجمية، فتمنع من الصرف للعلمية والعجمة، بإبراهيمَ بإسماعيلَ.
يتبع
| |
الموضوعالأصلي : شرح الآجرومية للشيخ الخضير حفظه الله (20) المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب: