أهلا وسهلا بك إلى منتديات نحب الله والرسول.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
خطبة عن الإيمان بالقدر



 
اعلان

تــابــع كـل جـديــد عـلــى الـفـيــس بــوك فـقـط                    بـإعـجــابـك لـصـفـحـتـنــا

Powered By | منتديات نحب الله والرسول





شاطر

خطبة عن الإيمان بالقدر Emptyالسبت يوليو 20, 2013 8:22 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتدى
الرتبه:
مشرف المنتدى
الصورة الرمزية

محمد زيدان

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 285
تاريخ الميلاد : 18/01/1996
تاريخ التسجيل : 08/05/2013
العمر : 28
الموقع : http://www.eflem.com/
•السـاعـة الـان•~| :

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: خطبة عن الإيمان بالقدر
انشرالموضوع




خطبة عن الإيمان بالقدر







الإيمان بالقدر








خطبة عن الإيمان بالقدر






الإيمان بالقدر
إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَهْدِيهِ وَنَشْكُرُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمن سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَلا مَثِيلَ لَهُ وَلا ضِدَّ وَلا نِدَّ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَحَبِيبَنَا وَعَظِيمَنَا وَقَائِدَنَا وَقُرَّةَ أَعْيُنِنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَصَفِيُّهُ وَحَبِيبُهُ بَلَّغَ الرِّسَالَةَ وَأَدَّى الأَمَانَةَ وَنَصَحَ الأُمَّةَ فَجَزَاهُ اللَّهُ عَنَّا خَيْرَ مَا جَزَى نَبِيًّا مِنْ أَنْبِيَائِهِ، الصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَيْكَ سَيِّدِي يَا رَسُولَ اللَّهِ يَا عَلَمَ الْهُدَى أَنْتَ طِبُّ الْقُلُوبِ وَدَوَاؤُهَا وَعَافِيَةُ الأَبْدَانِ وَشِفَاؤُهَا وَنُورُ الأَبْصَارِ وَضِيَاؤُها صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلامُهُ عَلَيْكَ وَعَلَى كُلِّ رَسُولٍ أَرْسَلَهُ.

أما بعد فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي العظيم القائل في محكم كتابه * إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ * إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ * ( سورة القمر ءايات 47 -48 – 49 ).
إخوة الإيمان، إن من أصول عقائد المسلمين الإيمانَ بقَدَرِ الله سبحانه وتعالى فقد روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لـما سئل عن الإيمان قال { الإيمانُ أنْ تُؤْمِنَ بالله ومَلائِكتِه وكتبه ورُسُلِهِ واليوم الآخِرِ وتُؤمِنَ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ } ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: " وبالقدر خيره وشره" أن كل ما دخل في الوجود من خيرٍ وشر هو بتقدير الله الأَزلي فالطاعةُ التي تحصُلُ من المخلوقين والمعصيةُ التي تحصُلُ منهم كلٌّ بخلقِ الله وإيجادِهِ إياها وليس معنى ذلك أن الله يرضى بالشر ولا أنه يأمر بالمعصية إنما الخيرُ من أعمال العباد بتقدير الله ومحبَّتِهِ ورضاهُ، والشرُّ من أعمال العباد بتقدير الله لا بمحبَّتِهِ ورضاهُ، قال الإمام السلفي أبو حنيفة رضي الله عنه " والطاعة كلها ما كانت واجبة بأمر الله تعالى ومحبته وبرضائه وعلمه ومشيئته وقضائه وتقديره والمعاصي كلها بعلمه وقضائه وتقديره ومشيئته لا بمحبته ولا برضائه ولا بأمره" اهـ. فَفَرْقٌ أيها الأحبة بين المشيئة وبين الأمر فالله لم يأمر بالكفر والمعاصي لكنْ كفرُ الكافرين ومعصية العصاة لا يمكن أن يحصل لو لم يُرِدِ اللهُ حصوله وإلا لو كان يحصل ما لم يرد الله حصوله لكان عاجزًا والعجز على الله محال.

فالإيمان والطاعات والكفر والمعاصي كل ذلك يحصل بمشيئة الله وتقديره ولَوْ لَـمْ يَشَإِ الله عِصْيَانَ العُصَاةِ وكفْرَ الكَافرِيْنَ وإيمانَ المؤمنينَ وطَاعَةَ الطّائِعِيْنَ لَمَا خَلَقَ الجَنَّةَ والنَّارَ، وليس لقائل أن يقول إنه إذا كانت المعصية بمشيئة الله فكيف يعذبه الله، فالله لا يُسئل عما يفعل بل إِذَا عَذَّبَ الله تَعَالى العَاصِيَ فَبِعَدْلِه مِنْ غَيْرِ ظُلْم، وَإِذَا أثَابَ الـمُطِيعَ فَبِفَضْلِهِ مِنْ غَيرِ وجُوبٍ عليه، لأَن الظُّلْمَ إنَّما يُتَصَوَّرُ مِمَّنْ لهُ ءامِرٌ ونَاهٍ، ولا ءامِرَ لله ولا نَاهيَ لَهُ، فَهُوَ يَتَصَرَّفُ في مِلْكِه كَما يَشَاءُ لأَنَّهُ خالِقُ الأشياءِ ومَالِكُها، وَقَدْ جَاءَ في الحَديثِ الصَّحِيح الذي رَوَاهُ الإمَامُ أحْمَدُ في مُسْنَدِهِ وغيرُه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { إنَّ الله لَوْ عْذَّبَ أهْلَ أرَضِهِ وسَمواتِه لعَذَّبَهُم وهُوَ غَيْرُ ظَالِم لَهُم وَلَوْ رَحِمَهُم كَانَت رَحْمَتُه خَيْرًا لَهُم مِنْ أعْمَالِهِم، ولَو أنفَقْتَ مِثلَ أُحُدٍ ذَهَبًا في سَبِيْل الله ما قَبِلَهُ اللهُ مِنْكَ حَتَّى تُؤمِنَ بالقَدَرِ، وتَعْلَمَ أنَّ مَا أصَابَكَ لم يَكُن لِيُخْطِئَكَ ومَا أخْطأَكَ لم يكنْ ليُصيِبكَ ولو مِتّ علَى غَيْرِ هَذا دَخَلْتَ النَّارَ }
فكلُّ ما دخل في الوجود أيها الأحبة وُجِدَ بمشيئة الله وعلمِه فلا يَحدُثُ في العالم شىءٌ إلا بمشيِئتِهِ ولا يُصيبُ العبدَ شىءٌ من الخيرِ أو الشرّ أو الصحةِ أو المرضِ أو الفقْرِ أو الغِنى أو غيرِ ذلك إلا بمشيئةِ الله تعالى، ولا يُخطئ العبدَ شىءٌ قدَّر الله وشاءَ أن يصيبَهُ وقد روى أبو داود في سننه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَّمَ بعضَ بناتِهِ { ما شاءَ الله كانَ وما لم يشأ لم يَكُنْ } فمشيئة الله الأزلية نافذةٌ لاتتخلَّفُ ولا تتغيرُ وكل ما أراد الله حصوله بمشيئته الأزلية لا بد أن يحصل في الوقت الذي شاء حصوله وما لم يُرِدْ حصولَه فلا يوجد ولا يكون. وليس معنى هذا أيها الأحبة أن العباد لا مشيئة لهم بالمرة كما قالت فرقةٌ ظهرت في الماضي وانقرضت يقال لها الجبرية كانت تقول إن العبد كالريشة في الهواء لا اختيار له بالمرة بل اعتقاد ذلك تكذيب للدين فقد قال الله تعالى في القرءان الكريم * وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ * (سورة التكوير ءاية 29 )فأثبت الله للعبد المشيئة ولكن تحت مشيئة الله تعالى وليست غالبةً لها كما قالت القدرية وهي فرقة أخرى انتسبت للإسلام في الماضي وليس لهم نصيب فيه قالوا إن الله شاء الخيرَ لكل العباد لكن بعض العباد عصوا غصبًا عن مشيئة الله فجعلوا الله مغلوبًا عاجزًا وإنما العباد لهم مشيئةٌ واختيار لكنها تحت مشيئة الله فلا أحد يستطيع أن يفعل شيئًا لم يُرِدِ الله حصوله كما يدل على ذلك قوله تعالى * وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ * فهذه الآية إخوة الإيمان فيها الردُّ على الجبرية الذين ينفون المشيئة والاختيار عن العباد بالمرة وفيها الردُّ على القدرية الذين كانوا يقولون بأن الله شاءَ لكلّ العبادِ حتّى لفرعونَ أن يكونَ مؤمنًا تقيًّا وكذلك لإبليسَ ولكن الكفار نقضوا مشيئة الله وغلبوها، فجعلوا الله مغلوبًا والله تعالى غالبٌ غير مغلوبٍ كما قال تعالى * وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ *( سورة يوسف ءاية 21 )وكما قال سبحانه * وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّى لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ *( سورة السجدة ءاية 13 ).
وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الفرقة أى القدرية قبل ظهورهم وحذر منهم وبين أنهم ليسوا مسلمين كما روى البيهقيُّ في كتاب القدر وغيره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال { صِنْفَان من أُمَّتي ليسَ لَهُمَا نَصِيبٌ في الإسْلامِ القَدَرِيَّةُ والمرجئَةُ } وروى أبو داود في سننه أن رسول الله قال{ القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّة} وفي رواية لهذا الحديث: { لِكُلِّ أمَّةٍ مَجُوسٌ ومَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ الذينَ يَقُولونَ لا قَدَرَ }فلا يجوز الشك في زيغ القدرية وخَلَفِهِمْ من المعتزلة ولا بد من الحذر من اعتقادهم وقد نص الإمام النوويُّ في كتابه روضة الطالبين في باب الردة أن من قال إنه يفعل شيئًا بغير تقدير الله فهو كافر بالله، وَرَوى البيهقيُّ رحمَه الله تعَالى عن سيِّدنا عَليٍّ رضيَ الله عنْه أَنَّه قالَ " إنَّ أحَدَكُمْ لَنْ يَخْلُصَ الإيمانُ إلى قَلْبِهِ حتّى يِستَيْقِنَ يَقِينًا غَيْرَ شَكٍّ أنَّ مَا أصَابَه لم يَكُنْ لِيُخطِئَهُ ومَا أخطأَهُ لم يكن لِيُصِيبَهُ، ويُقِرَّ بالقَدَرِ كُلِّهِ".
اللهم احفظ لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا واهدنا وسددنا، واختم لنا بالصالحات أعمالنا.

هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم


والله ولي التوفيق





خطبة عن الإيمان بالقدر



















الموضوعالأصلي : خطبة عن الإيمان بالقدر المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:محمد زيدان



توقيع : محمد زيدان






خطبة عن الإيمان بالقدر Emptyالأحد يوليو 21, 2013 5:41 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

عماد

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_4
انشرالموضوع




خطبة عن الإيمان بالقدر







خطبة عن الإيمان بالقدر 111116154008lbhs
جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..
خطبة عن الإيمان بالقدر 111116154008lbhs



















الموضوعالأصلي : خطبة عن الإيمان بالقدر المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:عماد



توقيع : عماد






خطبة عن الإيمان بالقدر Emptyالأحد يوليو 21, 2013 6:04 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

عبد الكريم

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 33328
تاريخ الميلاد : 22/08/1979
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 44
الموقع : http://www.islamiy.com
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_5
انشرالموضوع




خطبة عن الإيمان بالقدر







خطبة عن الإيمان بالقدر 1209-100x80
تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
خطبة عن الإيمان بالقدر 1209-100x80



















الموضوعالأصلي : خطبة عن الإيمان بالقدر المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:عبد الكريم



توقيع : عبد الكريم






خطبة عن الإيمان بالقدر Emptyالأحد يوليو 21, 2013 6:21 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

مريم نور

البيانات
انثى
عدد المساهمات : 1435
تاريخ الميلاد : 12/08/1990
تاريخ التسجيل : 14/06/2013
العمر : 33
•السـاعـة الـان•~| :

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_17
انشرالموضوع




خطبة عن الإيمان بالقدر







خطبة عن الإيمان بالقدر 12012620404549gC
دعني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لك
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
لله درك
فقد كانت حروفك كالاعصار
في وجه الازرق
..
..
..

ابداعك فرض كلماته على الصفحات السحرية
لاحرمنا الله هذه الكلمات
خطبة عن الإيمان بالقدر 12012620404549gC



















الموضوعالأصلي : خطبة عن الإيمان بالقدر المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:مريم نور



توقيع : مريم نور










  






الــرد الســـريـع
..



)






جميع المشاركات المكتوبة في منتديات نحب الله والرسول تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Powered by http://www.islamiy.comCopyright ©2014

خطبة عن الإيمان بالقدر Cron