أهلا وسهلا بك إلى منتديات نحب الله والرسول.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين



 
اعلان

تــابــع كـل جـديــد عـلــى الـفـيــس بــوك فـقـط                    بـإعـجــابـك لـصـفـحـتـنــا

Powered By | منتديات نحب الله والرسول





شاطر

قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Emptyالإثنين مايو 20, 2013 1:36 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

عبد الكريم

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 33328
تاريخ الميلاد : 22/08/1979
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 44
الموقع : http://www.islamiy.com
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين
انشرالموضوع




قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين







القاعدة الأولى في كتابة الألف :
للألف موضعان:
أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : (قال وباع) .
الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .



فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع:
1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) . ويُستثنى مِن ذلك : " بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل بـ " ما " الاستفهامية ، فإن اتصلت بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ، علامَ ، حتَّامَ " .
2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : (قمنا ، ذا) . ويُستثنى من ذلك : أنَّى ، ومتى ، وأولى (اسم إشارة) ، والألى (اسم موصول) ، فتُكتَب بالياء .
3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .
4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .
5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .

وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع:
1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .
2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : ( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .
3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل : ( الفتى ، سعى ) .

القاعدة الثانية في كتابة الهمزة :
للهمزة ثلاثة مواضع: أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :
1- فإن كانت في أولها: كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .
2- وإن كانت في آخرها: فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .
- فتُكتب مفردة: إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء ) . وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) . ويُستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛ فإنها تُكتب على ياء مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .
- وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها: إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو مضمومة مشدَّدة ؛ فتُكتب على واو في مثل : ( التواطُؤ ) ، وعلى ألف في مثل : ( قرَأ ) ، وعلى ياء في مثل : ( قرِئ ) .
3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة: فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .
- فتكتب ألفًا: إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .
- وتُكتب واوًا: إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : ( مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ ) ، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : ( شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس ) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس ) مفردة .
- وتُكتب ياءً: إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ، سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياءً ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ، مسِيْئون ) . ولا تكون ساكنة بعد الياء .
- وتُكتب مفردةً: إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ، سموءَل ) ، أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : ( جزءان )، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان ) .

القاعدة الثالثة في كتابة تاء التأنيث:
تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة:
- فتُكتب مربوطـة: في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) . وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : ( شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : (بنت وأخت) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .
- وتكتب مفتوحة: إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) . أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : ( مسلمات ) . أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .

القاعدة الرابعة فيما يُكتب ولا يُنطق به :
الذي يُكتب ولا يُنطق به:
1- همزة الوصل في صلة الكلام. ويستثنى مِن ذلك : همزة ( ابن وابنة ) بين عَلَمَين في سطـر واحد ؛ فتحذف ، مثـل : ( عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد ) .
2- ألف ( مائة ومائتان ).
3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعلكـ ( قالوا ) .
4- الواو في: ( أولئك ، وأولو ، وأولى ، وأولات ) .

5- واو ( عَمْرو )عَلَما غير ( منصوب مُنَوَّن ) ، مثل : ( عمرو بن العاص ) ؛ فرقًا بينه وبين ( عُمَر ) . فإن كان منصوبًا مُنوَّنًا ؛ حذفت الواو مثل : ( رأيت عَمْرًا ) .
6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن، مثل : ( سعىالْفتى يدعوالله ) .



القاعدة الخامسة فيما يُنطق به ولا يُكتب :
1-الألف في الكلمات الآتية : ( الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ) ، " ذا " مع لام البُعد مثل : ذلك - فإن كانت بدون اللام ؛ كتبت ، مثل : ( ذاك ) ، " ها " التنبيه : إذا اتصلت باسم إشارة غير مبدوء بالتاء مثل : ( هذا ) ، فإن بدئ بالتاء ؛ كتبت ، مثل : ( هاتيك ، هاتان ) .
2-إحدى الواوين في ( طاوس ) و ( داود ) .
3-" أل " الواقعة بين لامَيْن ، مثل : ( لِلَّذين ، لِلَّيل ، لِلَّهو ، لِلتين ) . لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : ( الذي ، والذين ) ، بخلاف المثنى مثل : ( اللذان ) ، أو جمع المؤنث ، مثل : ( اللات ) ؛ فتكتب اللام .

والله أعلـم .



والحمـد لله رب العالميـن .



في 13/8/1386هـ
محمد بن صالـح العثيمين



















الموضوعالأصلي : قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:عبد الكريم



توقيع : عبد الكريم






قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Emptyالإثنين مايو 20, 2013 1:50 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

صادق صدوق

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 7574
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
تاريخ التسجيل : 14/09/2012
العمر : 42
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_6
انشرالموضوع




قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين







قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين I30687139_99380_4
ماأروع أن يكون الإنسان هدفه عاليا وكبير في هذه الحياة وأن لايتوقف عند حد
بل يعمل وهدفه المراتب العلياهذا في عمل الدنيا
أما الهدف الكبير والأسمى والغاية في الآخرة هو جنات عدن تجري من تحتها الأنهار
الهدف
الأسمى والأفضل من هذا كله هو فعل الأسباب بعد التوكل على الله التي تجعل
الإنسان يكون من الفائزين بلذة النظر إلى وجه الله الكريم
سهل الله لك أمرك ورفع قدرك وجمعك ووالديك في الفردوس الأعلى من الجنة

قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين I30687139_99380_4



















الموضوعالأصلي : قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:صادق صدوق



توقيع : صادق صدوق






قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 10:23 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

أمل عربية

البيانات
انثى
عدد المساهمات : 997
تاريخ الميلاد : 02/01/1985
تاريخ التسجيل : 08/12/2012
العمر : 39
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين
انشرالموضوع




قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين










لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز





















الموضوعالأصلي : قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:أمل عربية



توقيع : أمل عربية






قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 10:55 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

حجابي عفتي

البيانات
انثى
عدد المساهمات : 1792
تاريخ الميلاد : 17/06/1988
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
العمر : 35
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_19
انشرالموضوع




قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين








قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين 76
سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لطرحكي الكريم ,,
تحياتي الوردية ...

قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين 76



















الموضوعالأصلي : قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:حجابي عفتي



توقيع : حجابي عفتي






قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 11:22 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متوسط
الرتبه:
عضو متوسط
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 07/09/2012
•السـاعـة الـان•~| :

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_10
انشرالموضوع




قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين







قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين I48555304_73921_4
كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني
وبحور الكلام ..
كيف وأنا دائما أقف أمامكـ .. صامت..
من جمال ما أراه
ومن حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...
فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ
وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار
هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور ؟؟؟؟
لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ

قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين I48555304_73921_4



















الموضوعالأصلي : قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:صالحين



توقيع : صالحين






قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Emptyالأحد سبتمبر 01, 2013 4:17 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 96
تاريخ الميلاد : 15/05/1987
تاريخ التسجيل : 07/09/2012
العمر : 37
•السـاعـة الـان•~| :

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_17
انشرالموضوع




قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين







r+='
قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين 10
كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال
وأجمل من ضياء القمــر
فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري
لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ
فكتب احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ
شـاكر أطــلاعــك . . . . . . وايضاً مشــــاركتك . .
دمت بحب وسعاده ..

قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين 10



















الموضوعالأصلي : قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:النمر



توقيع : النمر










  






الــرد الســـريـع
..



)






جميع المشاركات المكتوبة في منتديات نحب الله والرسول تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Powered by http://www.islamiy.comCopyright ©2014

قواعد الإملاء للشيخ ابن عثيمين Cron