أهلا وسهلا بك إلى منتديات نحب الله والرسول.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
أنواع الإحرام و محظوراته.



 
اعلان

تــابــع كـل جـديــد عـلــى الـفـيــس بــوك فـقـط                    بـإعـجــابـك لـصـفـحـتـنــا

Powered By | منتديات نحب الله والرسول





شاطر

السبت مايو 18, 2013 6:13 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 33328
تاريخ الميلاد : 22/08/1969
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 48
الموقع : http://www.islamiy.com
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: أنواع الإحرام و محظوراته.
انشرالموضوع




أنواع الإحرام و محظوراته.







إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد ألا إله إلا الله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أنّ محمدا عبده و رسوله أما بعد :

فالإحرام بالحج له أنواع ، و له محظورات ، و المقصود بالإحرام هو : نية الحج أو العمرة ، و التجرد من المحظورات التي تتنافى مع الإحرام.

أنواع الإحرام :
الإحرام له أنواع ثلاثة :

التمتع ، و القران ، و الإفراد.

التمتع و هو :
أن يحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج ، قائلا عند نية الدخول في الإحرام : "لبيك عمرة" ، ثم يأتي بمناسك العمرة ، ثم يتحلل من عمرته التحلل الكامل ، ثم يحرم في يوم التروية الذي هو يوم الثامن من ذي الحجة بالحج.

القِران و هو :
أن يحرم بالعمرة و الحج جميعا في أشهر الحج من الميقات ، قائلا عند نية الدخول في النسك : " لبيك عمرة و حجا" ، أي : يحرم بالعمرة و الحج بنفس الإحرام.

و الإفراد هو :
هو أن يحرم بالحج وحده من الميقات في أشهر الحج ، قائلا عند نية الدخول في الإحرام :
" لبيك حجا " ؛ و لا يدخل فيه عمرة.

و أفضل هذه الأنساك هو التمتع ، بل إن القول بأن التمتع هو الواجب المتعين الإحرام به لمن لم يسق الهدي ليس متوجه ، و ليس ببعيد عن الصواب ، و ذلك لأن النبي –صلى الله عليه و سلم – أمر أصحابه الكرام ، و أزواجه الطاهرات ممن كان مفردا بالحج ، أو قارنا و لم يسق الهدي ، أمرهم أن يجعلوها عمرة ؛

ففي صحيح مسلم من حديث أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها – أن النبي –صلى الله عليه و سلم – حينما أمر الصحب الكرام بذلك ، و ترددوا في جعله كذلك ، دخل النبي –صلى الله عليه و سلم – على أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها – و هو غضبان! ، فقالت له –رضي الله عنها- :
من أغضبك –يا رسول الله – أدخله الله النار ! قال : أو ما شعرت أني أمرت الناس بأمر ، فإذا هم يترددون ، و لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت ، ما سقت الهدي معي حتى أشتريه ، ثم أحل كما حلوا .
و لما تردد الصحب الكرام حينما أمرهم النبي –صلى الله عليه و سلم – بذلك أي : بالفسخ ، و جعلها عمرة قائلين :
" خرجنا حجاجا لا نريد إلا الحج ، حتى إذا لم يكن بيننا و بين عرفة إلا أربع ليال ، أمرنا النبي –صلى الله عليه و سلم – أن نفضي إلى نسائنا .."
و بلغ ذلك النبيَّ –صلى الله عليه و سلم - ، فخطب الناس و قال :
( أبالله تعلموني أيها الناس ؟!! قد علمتم أني أتقاكم لله ، و أصدقكم ، و أبركم ، افعلوا ما آمركم به ، فإني لولا هديي لحللت كما تحلون ).
فهذه بعض الأدلة لمن قال بوجوب الإحرام بالعمرة ، أي : أن يحرم المسلم متمتعا ، إلا من ساق الهديَ كما فعل رسول الله –صلى الله عليه و سلم - ، فإنه يحرم قارنا ، أي : يهل بالعمرة و الحج .

و قد ذكر العلامة ابن القيم-رحمه الله تعالى- في زاد المعاد أربعة عشر حديثاً عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تدل على أمره بالتمتع لأصحابه في حجة الوداع .
و لكنّ شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله تعالى- اختار "أن ما كان للأبد هو مشروعية التمتع يعني كونه قد أهل بحج فيفسخ إلى عمرة هذا إلى يوم القيامة - إلى الأبد - وأما وجوب الفسخ الذي هو وجوب التمتع فإنه خاص بأصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- .

يدل عليه ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر -رضي الله عنه- قال : ( كانت المتعة لأصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- خاصة ) ، ونحوه عن عثمان -رضي الله عنه- بإسناد صحيح عند أبي عوانة .
والمعني يدل على ذلك فإن أهل الجاهلية كانوا يعتقدون كما تقدم في حديث ابن عباس المتفق عليه } أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور { ، فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- ( أصحابه أن يعتمروا ) فكان الفسخ إلى عمرة واستحباب التمتع ، إلى الأبد ، وأما وجوب ذلك فهو خاص بأصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ولذا كان على هذا أبو بكر وعمر و عثمان كانوا ينهون الناس عن المتعة .

وهذا القول الذي عليه الجماهير هو الأولى وأفضل الأنساك هو التمتع من غير إيجاب " اهـ .من شرح أخصر المختصرات لشيخنا حمد الحمد-حفظه الله تعالى-.
يتبع


















الموضوعالأصلي : أنواع الإحرام و محظوراته. المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:عبد الكريم



توقيع : عبد الكريم






الإثنين مايو 20, 2013 2:18 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 7574
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
تاريخ التسجيل : 14/09/2012
العمر : 37
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
•السـاعـة الـان•~| :
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_17
انشرالموضوع




أنواع الإحرام و محظوراته.








كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني
وبحور الكلام ..
كيف وأنا دائما أقف أمامكـ .. صامت..
من جمال ما أراه
ومن حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...
فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ
وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار
هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور ؟؟؟؟
لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ





















الموضوعالأصلي : أنواع الإحرام و محظوراته. المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب:صادق صدوق



توقيع : صادق صدوق



_________________




اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

منتدى انور ابو البصل الاسلامي








  






الــرد الســـريـع
..



)






جميع المشاركات المكتوبة في منتديات نحب الله والرسول تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Powered by http://www.islamiy.comCopyright ©2014